مساحة اعلانية

كيف تتغلبين على مشاكل الطفل الخجول



هل تعاني من مشاكل الطفل الخجول … فهو يصرخ إذا حمله أحد غيرك … يرفض أن يلعب مع أقرانه ..منطوي علي نفسه ، يقرض أصبعه .. فهل هو مريض .. هل هو حالة مستعصية ؟بالطبع لا… والمفتاح بيدك أنت ! فكيف تعودينه على الإندماج في الحياة الإجتماعية …

خطوات جيدة لحل مشاكل الطفل الخجول

ينبغي أن يحدث ذلك تدريجياً ، فيختلط طفلك أولاً بطفل أو اثنين يرتاح إليهما ، ويكون ذلك داخل المنزل ، ثم بعد ذلك شيئاً فشيئاً يزداد عدد الأصدقاء ويكون بأمكانك ارساله إلى حفل خارجي وسط مجموعة من الأطفال والأصدقاء.
-لا تحاولي لفت الأنظار إليه حتي ولوكان لا يتصرف كما يجب فإن الطفل الخجول يحب التصرف في هدوء دون أن يفطن إليه أحد .
-حاولي أن تشجعي ملكة الخلق والإبتكار لديه وإذا أراد أن يدعو صديقاً له أو أن يقيم حفلاً صغيراً لأصدقائه فلا تمنعيه
-إذا لاحظتي أن علاقته بأصدقائه أو بالآخرين في تحسن فلا تحاولي أن تذكري أمامه أن الدنيا مليئة بالأشرار والأشخاص ذوي الطبائع الخبيثة ،
فهذا يدفعه إلي الإنطواء والخوف لذلك اتركيه مع التنبيه إن كل الناس ليسو مثله أو مثلك ولكن هناك أشخاصاً مختلفين عنكما .
-حاولي أن تبحثي له عن شئ يؤكد له ثقته بنفسه فقد يكون كسولاً في الدراسة أو يتفوق عليه أصدقائه في الألعاب الرياضية ولئنه نشيط وماهر في الرسم فاعملي على تنمية هذه الملكة لديه .
-يجب أن تتذرعي بالصبر لأن علاج الخجل يحتاج إلى وقت طويل ويأتي على مراحل فاظهري فخرك بتصوره من مرحلة لأخرى ، حتى تصلى إلى الهدف الذي تتطلعين إليه .
-تجنبي قبول أعذاره كما هي دون التأكد ما لإذا كانت حقيقية أم أنه يختلقها لمجرد الهرب من المسؤلية .
وبالأطفال إحساناً
-اهتم علم النفس التربوي بدراسة الأساليب الخاطئة التي تعوق صحة الطفل النفسية وتؤدي إلى ضعف شخصيته وهذه بعض النصائح التي يقدمها لكي الخبراء ،
 فيجب تجنب الآتي :
-التدخل المستمر في خصوصية الطفل .
-التركيز على أخطاء الطفل ونقاط الضعف لديه .
-الشكوى الدائمة من أعباء الحياة والتذمر أمام الطفل .
-الإصرار على ان يكون الطفل أنضج وأكبر من سنه .
-العقاب الذي لا يتناسب مع حجم الخطأ .
بابا في المستشفى
-قد يصاب أحد الأبوين مما يضطره للذهاب إلى المستشفى هنا يدخل الطفل في حالة حيرة يسأل أين ذهب بابا أو ماما وحتى تساعدي طفلك على تقبل وجود أحد آبويه في المستشفى للعلاج بدون إزعاج أو تأثير على نفسيته بذلك نقول أن هناك عدة أشياء لابد أن تشرحيها لطفلك حتى يكون لديه الشجاعة في مواجهة المواقف الصعبة والقدرة على استيعاب أية تغيرات قد تحدث حوله .
-طمئني طفلك على سلامته وأمنه واشرحي له أن كل إنسان معرض للمرض في أي وقت سواء كان الأبناء أو الآباء ولكن هناك دائماً من يرى المريض ويسهر على راحته .
-استعملي لغة يستطيع إبنك أن يفهمها عند محاولتك توضيح أي من الأمور التي يطلب معرفتها مثل لماذا يقيم في المستشفى وما سبب إجرائه لهذه العملية الجراحية حاولي ان توضحي له أن هذه العملية سوف تشفي والده من آلامه وان وجوده في المستشفى أفضل حيث تتوافر سبل الراحة والأدوية المناسبة والأطباء .


الإبتساماتإخفاء